آخر الأحداث والمستجدات 

عشية تخليد اليوم العالمي لداء السعار.. كلبة بيضاء تثير الرعب في أحياء مكناس ومكتب حفظ الصحة خارج التغطية

عشية تخليد اليوم العالمي لداء السعار.. كلبة بيضاء تثير الرعب في أحياء مكناس ومكتب حفظ الصحة خارج التغطية

بالموازاة مع تخليد اليوم العالمي لداء السعار، الذي يصادف 28 شتنبر من كل سنة، تعيش مجموعة من أحياء مدينة مكناس حالة رعب، بسبب كلبة بيضاء يرجح إصابتها بداء السعار، هاجمت العديد من المواطنين سيما الأطفال، متسببة لهم في عضات نقلوا على إثرها إلى المستشفى.

 

وحسب مصادر لموقع مكناس بريس، فقد هاجمت الكلبة البيضاء مجموعة من المواطنين على مستوى حي سباتا، وقامت صفحة الموقع على الفيسبوك بنشر نداء لأحدهم يحذر من خطر هذه الكلبة.

 

بعد أيام قليلة على التحذير الأول الذي أطلقه مواطنون بحي اسباتا، انتقلت الكلبة البيضاء إلى حي أناسي، حيث هاجمت خلال الساعات الأخيرة عدة مواطنين سيما الأطفال، متسببة في عض طفل كان متوجها إلى مدرس 18 نونبر.

 

وسبق للعديد من المواطنين أن نبهوا في أزيد من مناسبة وعبر عدة وسائل عن خوفهم من الانتشار اللافت للكلاب الضالة ومن الخطر الذي تشكله عليهم، وهو التنبيه الذي لم تتفاعل معه مصالح مكتب حفظ الصحة الجماعي، التي تعتمد كما أظهر شريط فيديو نشر في وقت سابق على مواقع التواصل الاجتماعي، وسائل غير ملائمة في عملية جمع الكلاب الضالة، بشكل يعكس عدم خضوعهم لتكوين من جهة، وعدم نجاعة الوسائل المعتمدة من جهة أخرى، مما أدى إلى تزايد عدد الكلاب الضالة المنشرة بمختلف أحياء المدينة، سيما تلك المجاورة للمناطق القروية، بشكل لافت.

 

وحسب منشور تحسيسي للمديرية الجهوية لوزارة الصحة بجهة فاس مكناس، فداء السعار يعتبر من الأمراض الفتاكة و القاتلة في العالم، حيث يتم تسجيل حالة وفاة كل 9 دقائق.

 

وتبقى الوقاية والتكفل بشكل مبكر وفعال بكل مصاب ضحية عضة او خدش او لعق حيوان مصاب، هو أفضل حل لتجنب الوفاة.

 

وحسب نفس المديرية، ففي المغرب هناك حوالي80000شخص معرض لداء السعار عن طريق الخدش أو العض، مؤكدة أنه يمكن تفادي الوفاة جراء التعرض لعضة حيوان مصاب بداء السعار اذا تم حقن المصاب بمصل في الوقت المناسب وهذا الاجراء يندرج ضمن الخطة الاستراتيجية العالمية للقضاء على داء السعار في افق 2030 و الذي عملت وزارة الصحة مع شركائها لتفعيله وتنزيله على مستوى جهات المملكة .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-10-03 19:29:51

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك